م
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • x

نبذة عن الاتحاد السعودي لرياضة الصم

يشهد قطاع رعاية الشباب في المملكة العربية السعودية بشكل عام تطوراً متسارعاً خلال السنوات الأخيرة ، ومن ضمن ذلك قطاع الصم والفئات الأخرى ، برعاية كريمة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك /سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمير/ مقرن بن عبد العزيز ومتابعة من قبل صاحب الرئيس العام لرعاية الشباب الامير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز .

 في عام 1398هـ قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بدراسة احتياجات الشباب الصم من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية وانتهت هذه الدراسة إلى القناعة التامة بأهمية إتاحة الفرص لهم وإشراكهم في جميع النشاطات الشبابية بدون استثناء .

 في العام 1400هـ الموافق 1980م تم تأسيس أول نادي للصم بمدينه الرياض قدم هذا النادي خدمات جليلة لجميع الصم في المملكة عموماً.

في العام 1420هـ الموافق 2000م صدر قرار صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رقم 3062 وتاريخ 9/7/1420هـ بتأسيس اللجنة السعودية لرياضة الصم لتتولي الإشراف وتنظيم جميع نشاطات الصم الرياضية في المملكة تحت مظله الاتحاد السعودي لرياضة المعاقين.

 في العام 1420 هـ الموافق 2000م قامت اللجنة بالانضمام إلى عضوية الاتحادين الدوليين للصم ( AP-CISS )

في العام 1422 هـ الموافق 2002م تم تأسيس ناديين للصم في كل من محافظة جده – والمنطقة الشرقية (الدمام ) لتقدم خدماتها الثقافية والاجتماعية والرياضية للصم في هذه المنطقتين .

 – في العام 1424هـ الموافق 2004 م صدر قرار صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رقم 4461 وتاريخ 27/3/1424هـ بفصل اللجنة السعودية لرياضة الصم عن الاتحاد السعودي لرياضة المعاقين ، لتصبح لجنة ذات كيان مستقل وفقاً للقانون الدولي لرياضة الصم  .

 في عام 1424هـ الموافق 2004م قامت اللجنة السعودية لرياضه الصم بإنشاء
( 9) مراكز خاصة بالصم في المحافظات التالية (مكة المكرمة – الطائف – أبها – جازان – نجران – القصيم – المدينة المنورة – الجوف – الاحساء )
 .

وفي عام 1427هـ الموافق 2007م صدر القرار السامي الكريم رقم 9178/م ب وتاريخ 17/12/1427هـ على إنشاء خمسة أنديه جديدة للصم في المحافظات التالية ( أبها – حائل – الطائف ـ مكة المكرمة ـ جازان ـ نجران ـ القصيم ـ الجوف ـ تبوك ـ جدة ـ الرياض ـ الدمام ـ الباحة– المدينة المنورة – الاحساء) بمسمى نوادي ذوي الاحتياجات الخاصة لتقدم خدمات شامله للمعاقين ، لتضاف هذه اللبنة إلى لبنات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في مجال البناء الثقافي والاجتماعي والرياضي ولتحل محل المراكز القائمة في هذه المحافظات .

 في عام 1428هـ الموافق 2007م قامت اللجنة بإنشاء مركزين جديدين للصم في محافظتي ( تبوك والخرج(  .

في العام1429 هـ الموافق 2008م وفي التشكيل الرئاسي الذي أجرته الرئاسة العامة لرعاية الشباب على جميع الاتحادات في المملكة – تم تحويل اللجنة السعودية لرياضة الصم إلى اتحاد بمسمى)  : الاتحاد العربي السعودي لرياضة الصم(  .

 في العام 1429هـ الموافق 2008م قام الاتحاد بتأسيس مركز للصم في منطقه حائل .

 كما يعتزم الاتحاد خلال السنتين القادمتين تأسيس 4 مراكز جديدة للصم في كل من (- القطيف – حفر الباطن – الباحة – بيشة ( وبجرى حاليا تأسيس 4 مراكز جديدة في كل من ( ينبع ـ محايل عسير ـ القريات ـ عرعر )

والرئاسة العامة لرعاية الشباب تولي هذه الفئة جل اهتمامها من خلال الدعم والتسهيلات المتواصلة والمتابعة الدقيقة في جميع الأنشطة الداخلية والخارجية .

كما إن الاتحاد السعودي لرياضه الصم ماضي في خططه التطويرية لجميع نشاطات الصم في المملكة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات .

كما يسره إن يقدم للعموم من خلال هذا الموقع لمحة موجزه عن نشاطاته وبرامجه المختلفة داخلياً وخارجياً بما تسمح به إمكاناته المادية – ويهدف من خلال خططه وبرامجه إلى بناء كوادر وطنية من الأشخاص الصم – ليتولون إدارة هذه الأندية والمراكز والبرامج التي يقدمها الاتحاد معتمدين على الله ثم على أنفسهم ، لأن هذا الاتجاه هو الاتجاه الذي تهدف إليه الدولة وتوليه جل اهتمامها .

والاتحاد إذ يأمل من الجميع التعاون والتواصل معه في تقديم المشورة والمقترحات والملاحظات المفيدة القابلة للتطبيق.

                                          والله الموفق .

                                                                            رئيس الاتحاد

 

طباعة المقال